الولوج إلى الأسواق

المنصات اللوجيستيكية والتجارية

تهدف المنصات اللوجستيكية و التجارية الجهوية للمنتوجات المجالية من توفير لصغار المنتجين والتعاونيات بنية تحتية للتخزين والتوضيب فضلا عن خدمات القرب في ما يتعلق بالجانب التقني والتجاري ، ولقد تم في هذا الإطار إنجاز منصتين بكل من الحسيمة ومكناس.

المكونات 

كل منصة تتكون من عدة فضاءات متخصصة تهم أساسا:

  • التخزين والخدمات اللوجيستيكية مع مناطق التخزين (الجاف والبارد)  ؛
  • اروقة عرض تجارية و إيكوسياحية ؛
  • وحدات التثمين ( التوضيب ، التجفيف ، التكسير، ...) ؛
  • خدمات دعم و خدمات تجارية و تسويقية مشتركة.

PLC_ar

 
تسيير المنصة االلوجستيكية و التجارية 

من أجل تشغيل وتسيير المنصات اللوجستيكية و التجارية للمنتوجات المجالية يتم إطلاق "عروض لإبداء الاهتمام" لاختيار شركاء خواص يتوفرون على امكانيات مالية وبشرية وتقنية تمكنهم من تسيير المنصة وتقديم الخدمات للتعاونيات بتكلفة منخفضة بالمقارنة مع تكاليف خدمات مماثلة.

ولوج المنتوجات المجالية إلى الأسواق الكبرى والمتوسطة

من أجل ضمان ولوج المنتوجات المجالية المنتجة من طرف المجموعات المنتجة إلى الأسواق التجارية الموزعة على ربوع المملكة، وقعت وزارة الفلاحة و وكالة التنمية الفلاحية اتفاقيات شراكة مع هذه الأسواق التجارية، وهي:

  • مرجان ؛    
  • أسيما ؛   
  • لابيل في كرفور ؛         
  • أسواق السلام.         

لذلك ، تقوم هذه الوكالة أولاً باختيار المجموعات المنتجة، التي تقترحها المديريات الجهوية للفلاحة، والتي تستوفي المعايير المحددة من قبل الأسواق التجارية، وهي :

  • الترخيص/الاعتماد على المستوى الصحي المسلم من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ؛
  • طاقة إنتاجية كبيرة ؛
  • منتوجات ذات جودة وقيمة تسويقية عالية خصوصا ما يعنى بوسائل التعليب والتلفيف.

يتم بالتالي تنظيم لقاءات عمل مع المشترين  لتحديث المنتوجات التي سيتم تسجيلها  والرفوف المخصصة لها. كما تواكب وكالة التنمية الفلاحية المجموعات المنتجة المختارة في إجراءات توقيع  العقود التجارية وكذلك لإعداد وتسليم الطلبيات.

تسجيل المنتوجات المجالية داخل الأسواق الكبرى و المتوسطة (متم شهر يونيو 2019)

 

promotion nationale Ar.jpg

المعارض الوطنية والجهوية

تنظم وكالة التنمية الفلاحية، بالتعاون مع مختلف المؤسسات التابعة لوزارة الفلاحة (المديريات الجهوية للفلاحة، مديرية تنمية سلاسل الإنتاج، المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، المكتب المستقل لمراقبة و تنسيق الصادرات)، مشاركة المجموعات المنتجة للمنتوجات المجالية في المعارض الوطنية، كالمعرض الدولي للفلاحة في مكناس (SIAM)، المعرض  الدولي للتمور في أرفود، المعارض الجهوية للمنتوجات المجالية ...

أجندة التظاهرات

Cal_Event_Ar_0.jpg

 

المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب

تنظم وكالة التنمية الفلاحية، بالتعاون مع مختلف المؤسسات التابعة لوزارة الفلاحة (المديريات الجهوية للفلاحة، مديرية تنمية سلاسل الإنتاج، المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، المكتب المستقل لمراقبة و تنسيق الصادرات) و إدارة المعرض الدولي للفلاحة في مكناس، مشاركة تعاونيات المنتوجات المجالية بقطب المنتوجات المجالية في المعرض الدولي للفلاحة في مكناس  .(SIAM)

يجب أن تخضع المجموعات المنتجة المشاركة إلى الشروط التالية:

     الشروط الإلزامية:

  • التوفر على الترخيص أو الاعتماد على المستوى الصحي والذي يتم تسليمه من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ؛
  • التوفر على نظام أساسي يسمح بمزاولة أنشطة فلاحية.

    الشروط التفضيلية:

  • التوفر على منتوجات ذات تلفيف ذو جودة عالية ويستجيب للقوانين الجاري بها العمل، خصوصا في ما يتعلق بالعنونة ؛
  • التوفر على منتوجات مرمزة أو في طور الترميز أو منتوجات مجالية مميزة للمنطقة ؛
  • إعطاء الأولوية للمجموعات المستفيدة من برامج الدعامة الثانية أو/ و كذا من برامج المواكبة التي تسهر عليها وزارة الفلاحة ؛
  • التوفر على قدرة انتاجية عالية من أجل التسويق بهذه التظاهرة.
تطوير التجارة الإلكترونية

تقدم التجارة الإلكترونية العديد من الفوائد لكل من المستهلكين والمنتجين الذين اختاروا البيع عبر الإنترنت.
أمام توفر العديد من العروض الخاصة بالبيع عبر الإنترنت للمنتوجات المجالية ، قامت كل من وكالة التنمية الفلاحية و بريد المغرب بإنشاء مواقع   للمجموعات المهتمة بهذه الطريقة التسويقية وبأسعار تفضيلية.

أركان، العسل، وزيت الزيتون، النباتات الطبية والعطرية، التوابل ... هي الآن متوفرة وسهلة الاقتناء عبر الموقع http://emall.barid.ma

e_commerce

 

من أجل ترسيخ سمعة المنتوجات المجالية المغربية والرموز المخصصة لها على الصعيد الدولي، وكذا الرفع من الصادرات المغربية من المنتوجات المجالية، يعتمد الترويج الدولي لهذه المنتوجات خصوصا على مايلي:

  • التنقيب عن أسواق محتملة جديدة ؛
  • تنظيم مشاركة منتجي المنتوجات المجالية في المعارض الدولية ؛
  • المواكبة التقنية والتجارية للمنتجين فيما يخص تصدير المنتوجات المجالية المغربية.
المشاركة في المعارض الدولية

تنظيم مشاركة منتجي المنتوجات المجالية في المعارض الدولية

أ) المعرض الدولي للتغذية بأبوظبي (سيال – الشرق الأوسط)

  • المكان: أبوظبي – الإمارات العربية المتحدة
  • الزمان: أواخر نونبر – أوائل دجنبر
  • المدة: 3 أيام
  • التردد: سنوي

ب)  المعرض الدولي للفلاحة بباريس (سياب)

  • المكان: باريس – الجمهورية الفرنسية
  • الزمان: أواخر فبراير – أوائل مارس
  • المدة: 9 أيام
  • التردد: سنوي

المساهمة في تنظيم مشاركة منتجي المنتوجات المجالية في الأسبوع الأخضر ببرلين:

  • المكان: برلين – الجمهورية الفدرالية الألمانية
  • الزمان: يناير
  •  المدة: 10 أيام
  • التردد: سنوي
شروط المشاركة في المعارض الدولية

يجب على المجموعات المنتجة الراغبة  في المشاركة في أحد المعارض الدولية السالفة الذكر، ربط الاتصال بمصلحة المنتوجات المجالية في المديريات الجهوية للفلاحة التابعين لها، وذلك بهدف ملء الاستمارة المخصصة للتسجيل القبلي في هذه المعارض.

   الشروط الإلزامية

  • التوفر على الترخيص أو الاعتماد على المستوى الصحي والذي يتم تسليمه من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (http://www.onssa.gov.ma) ؛
  • التوفر على نظام  أساسي يسمح بمزاولة أنشطة فلاحية.

   الشروط التفضيلية

  •  التوفر على منتوجات ذات تلفيف ذو جودة عالية ويستجيب للقوانين الجاري بها العمل، خصوصا في ما يتعلق بالعنونة ؛
  • التوفر على منتوجات مرمزة أو في طور الترميز أو منتوجات مجالية مميزة للمنطقة ؛
  • عدد المشاركات في المعارض الدولية السالفة (تمنح حظوظ أوفر لمشاركة المجموعات التي لم يسبق لها أن شاركت في تظاهرات دولية) ؛
  • التوفر على قدرة انتاجية عالية.
تنظيم لقاءات الأعمال "B2B" خلال المعارض الدولية

عند المشاركة في المعارض الدولية، تقوم وكالة التنمية الفلاحية بالتنقيب المسبق عن الفاعلين الأساسيين في قطاع المنتوجات المجالية في الأسواق المستهدفة. وفي هذا الإطار، يستفيد العارضون من المئات من لقاءات الأعمال "B2B" التي يتم تنظيمها بعين المكان بين المنتجين والمشترين من أجل التفاوض حول عقود شراكة ستخول لهم تصدير منتوجاتهم المجالية نحو الأسواق الخارجية.

جدير بالذكر، أنه منذ سنة 2013 وحتى متم شهر يونيو 2019، شاركت في المعارض الدولية 216 مجموعة منتجة للمنتوجات المجالية تنحدر من كل جهات المملكة، تمثل 674 تعاونية وتضم أزيد من 22730 فلاح صغير. كما تم تنظيم أزيد من 3000 لقاء عمل بين هؤلاء المنتجين وشركائهم المحتملين في الأسواق المستهدفة.
 

salons