حضور لافت للمغرب في المنتدى الزراعي بدولة بنما

27 Oct.23

قام السيد المهدي الريفي، المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية، بتكليف من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بزيارة لجمهورية بنما بأمريكا الوسطى من 24 إلى 27 أكتوبر 2023، وذلك إثر الدعوة التي وجهها رئيس المجلس الوطني للمقاولات الخاصة للمشاركة في المنتدى الزراعي ببنما، بتنسيق مع سفارة المملكة المغربية في هذا البلد.

وخلال مداخلته في هذا المنتدى، قدم المدير العام للوكالة التجربة الكبيرة للمغرب في التنمية الفلاحية، وخاصة مخطط المغرب الأخضر ومكتسباته الرائدة، كما عرض استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030 وما تتميز به من أولوية للعنصر البشري في المجال الفلاحي ومن أهمية لتطوير فلاحة تنافسية ومستدامة ومرنة إزاء التغيرات المناخية.

وقد كانت هذه الزيارة فرصة للسيد المدير العام لإجراء مباحثات مهمة مع السيد وزير التنمية الفلاحية بدولة بنما همت سبل إرساء تعاون مثمر بين البلدين في المجال الزراعي.

كما أجرى المدير العام عدة لقاءات مع مسؤولين كبار بدولة بنما على رأسهم رئيس المجلس الوطني للمقاولات الخاصة، ورئيس غرفة الصناعة والتجارة والفلاحة، والمديرة العامة للمعهد الوطني للتكوين المهني والتنمية البشرية، والأمين التنفيذي لمجلس الاستشارة الوطنية قصد التنمية.

وقد أبدى المسؤولون البنميون إعجابهم بالتجربة المغربية الرائدة في المجال الفلاحي وكذا تطلعهم للاستفادة منها قصد تطوير القطاع الزراعي بدولة بنما.

وقد لعبت سفارة المملكة المغربية ببنما دورا مهما في نجاح هذه الزيارة وعلى رأسها سفيرة صاحب الجلالة السيدة بشرى بودشيش.

مستجدات أخرى

26 Apr.24
توقيع مذكرة تفاهم بين وكالة التنمية الفلاحية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (PNUD)

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات،  يوم الجمعة 26 أبريل 2024، حفل التوقيع على مذكرة تفاهم بين وكالة التنمية الفلاحية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (PNUD) حول تعزيز ريادة الأعمال…

قراءة المزيد
25 Apr.24
حفل توزيع جوائز الدورة السادسة للمباراة المغربية للمنتوجات المجالية

ترأس السيد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، يوم 25 أبريل 2024، حفل توزيع جوائز الدورة السادسة للمباراة المغربية للمنتوجات المجالية الذي نظمته وكالة التنمية الفلاحية ضمن…

قراءة المزيد
24 Apr.24
ندوة حول الفلاحة المقاومة للتغير المناخي بإفريقيا: دور ريادة الأعمال الشبابية بسيام 2024

بمكناس، يومه الأربعاء 24 أبريل 2024: أشرفت وكالة التنمية الفلاحية بشراكة مع مجموعة القرض الفلاحي للمغرب وكذا جمعية مبادرات مناخية، على تنظيم ندوة تحت شعار: الفلاحة المقاومة للمناخ بإفريقيا: دور ريادة…

قراءة المزيد