تقديم وكالة التنمية الفلاحية

 تعتبر وكالة التنمية الفلاحية مؤسسة عمومية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي. وتخضع الوكالة لوصاية وزارة الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات.

 كما تخضع للمراقبة المالية للدولة المطبقة على المؤسسات العمومية وهيئات أخرى طبقا للنصوص التشريعية الجاري بها العمل.

منذ إحداثها سنة 2009، تلعب وكالة التنمية الفلاحية دورا أساسيا  في بلوغ الأهداف الإستراتيجية  المسطرة للقطاع الفلاحي في أفق 2020، في إطار مخطط المغرب الأخضر.

و تتمحور المهام الرئيسية المنوطة بوكالة التنمية الفلاحية في الدفع لمبادرات مخطط المغرب الأخضر و إنعاش و تجديد العرض الإستثماري المغربي في القطاع الفلاحي و إطلاق مشاريع ملموسة و كذا الوساطة وتتبع الشراكة مع المستثمرين المؤسساتيين و الإجتماعيين.

ويعهد إلى الوكالة أيضا اقتراح على السلطات الحكومية مخططات عمل تتعلق بدعم الفلاحة التضامنية؛ و ذلك عبر تشجيع وتنفيذ مشاريع مستدامة  بهدف تحسين دخل الفلاحين.

و تسهر الوكالة، في إطارتنفيذ استراتيجية تطوير تسويق المنتجات المحلية، على إطلاق و تتبع مختلف الأوراش والبرامج الهادفة إلى تطوير سلسلة القيمة للمنتجات المجالية المغربية في السوق الوطنية والدولية.

بالإضافة إلى ذلك، وباعتبار وكالة التنمية الفلاحية هيأة معتمدة من طرف صندوق التكيف مع المناخ والصندوق الأخضر للمناخ فإنها 
 تتمكن من الولوج المباشر إلى الموارد المالية لهذه الصناديق من أجل تمويل البرامج المتعلقة بالتغيرات المناخية في القطاع لفلاحي
 و القطاعات الحيوية الأخرى بالمغرب.